أقسام المركز

ما هو العصب ؟

 

العصب هو عبارة عن حزمة من الشعيرات العصبية و الأوعية الدموية الموجودة في لب أو وسط كل سن. يقوم العصب بوظائف حسية و تقوم الأوعية الدموية المصاحبة للعصب بتغذية الأسنان من الداخل.


ما هي أسباب ألم أو التهاب العصب ؟

التسوس العميق.

أمراض اللثة المتقدمة.

تعرض السن لصدمة أو حادث شديد.

الحشوات العميقة.

التسوس تحت الحشوات.


ما هي أعراض ألم العصب؟

ألم شديد في السن عند المضغ .

ألم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة و الساخنة و يستمر الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن و لمدة دقائق طويلة، يبتدأ عادة بالالم مع الاشياء الباردة.

تغير لون السن من الداخل أو الخارج( لون داكن ).

إنتفاخ في اللثة حول السن أو الوجة.

ظهور دمل أو بثرة في اللثة.

في بعض الأحيان لا يكون هناك أعراض.

الألم في الفك أو الوجه بدون انتفاخ.


كيف يتم علاج العصب ؟

يعد علاج العصب وسيلة لإصلاح أو إنقاذ الأسنان المتسوسة جدا أو للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف العصب. خلال علاج العصب يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو القنوات التي تحتوي على العصب التالف.


يتطلب علاج العصب زيارة واحدة ، و لكن في بعض الحالات يتطلب الأمر أكثر من زيارة. الخطوة الأولى في العلاج هي تشخيص سبب الألم و تحديد الضرس عن طريق الفحص و الأشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها و لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في العظم حول السن. بعدها سيقوم طبيب أسنانك بتخدير المنطقة. و للمحافظة على الجذور نظيفة وجافة و خلق بيئة معقمة يعمل طبيب أسنانك على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجه لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل بإزالة التسوس و الدخول إلى غرفة العصب في السن بإحدى أدوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب ، ثم يبدأ بإزالة العصب التالف و كل ما هو موجود داخل السن بأدوات خاصة لإزالة العصب. إن عملية التنظيف هذه يتخللها حقن الجذور بمطهرات ومحاليل مضادة للجراثيم. في حالة وجود إلتهاب يمكن أن يضع طبيبك المعالج أدوية داخل الجذور لمقاومة الإلتهاب والانتظار لفترة أسبوع أو أكثر قبل وضع الحشوة الدائمة للجذور ولكن يفضل البعض الآخر من الأطباء حشو الجذور النظيفة في نفس اليوم.


بعد حشو الجذور ، يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة لتاج السن (مختلفة عن حشوة الجذور) لسد الفتحة الموجودة في التاج وعزل الميكروبات الموجودة في الفم عن حشوة العصب . في الموعد التالي يقوم طبيبك بحشو تاج السن حشوة دائمة.


إذا كانت الحشوة الدائمة كبيرة والجزء المتبقي من السن ضعيف يمكن أن تحتاج إلى تاج (مع أو بدون بناء أساس للتاج داخل الجذور) أو أنك تحتاج إلى نوع آخر من وسائل ترميم الأسنان. تقوم هذه الخطوة الأخيرة بحماية السن الذي عولج عصبه أو إرجاعه إلى كامل قدرته الوظيفية على المضغ.


ما هو تقويم الأسنان؟

 

يأتي هنا دور تقوم الأسنان في علاج مشاكل اعوجاج الأسنان بحيث يتم تعديل كل سنة لتكون في مكانها الطبيعي، لكن تستغرق هذه الطريقة الكثير من الوقت. تكمن فكرة تقويم الأسنان في الضغط المستمر علي الأسنان لتتحرك وتنضبط في مكانها الطبيعي وتتوازي مع الأسنان الأخرى لتحسين المظهر العام وتحسين عملية المضغ والهضم. هذه العملية تجعل من الأسنان غير ثابتة بالصورة الطبيعية حتى تنمو عظاماً جديدة تدعم السنة في موضعها الجديد وهذا سر استغراق الأمر للكثير من الوقت.


ما هي أنواع تقويم الأسنان؟


تقويم الأسنان له العديد من الأنواع حتى تناسب جميع الأشخاص ويمكن ذكر أهمها في:


تقويم أسنان

وهذا النوع من التقويم يعمل علي تثبيت الأسنان من الداخل بحيث لا تتم رؤيته وتم ابتكاره ليناسب المراهقين الذين يكرهون الشكل المعروف للتقويم.



تقويم أسنان

هذا النوع من التقويم له 4 أشكال أساسية، الأول هو التقويم الشفاف والثاني هو التقويم المصنوع من البلاستيك أو المصنوع من السيراميك أو المصنوع من الستانليس ستيل. وجميع هذه الأشكال يتم تثبيتها علي الأسنان من الأمام، وتم ابتكار التقويم الشفاف ليناسب المراهقين بينما يعيب التقويم البلاستيكي أن لونه يتغير مع الوقت.



تقويم الأسنان التقليدي

وهو التقويم الذي يلف حول الأسنان من الأمام ومن الخلف في الوقت ذاته.



التقويم الشفاف

علاج لامرئي متحرك مريح وصحي .



ما هو نوع التقويم المناسب لي؟

 

إجابة هذا السؤال تحدد بواسطة طبيب الأسنان المختص، حيث يقوم بتحديد الطريقة المثلي حسب حالة المريض ومدي اعوجاج أسنانه والمرحلة العمرية التي يمر بها. لكن يوجه عام تعد المشابك المعدنية أو البلاستيكية الأكثر انتشاراً وذلك بسبب كونها أقل ظهوراً من غيرها من الأنواع ومناسبتها للعديد من الحالات.


البلاك

 

هو طبقة رقيقة ولزجة من بقايا الطعام اللعاب تكثر بها البكتيريا وهذه الطبقة تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي إلى الإصابة بالتسوس و التهاب اللثة.  
لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في حالة إذا ماكان بكمية قليلة ولــــكــــن يمكن اكتشافها بواسطة السوائل والحبوب الكاشفة التي تصبغها باللون الأحمر فيسهل معرفة أماكن تراكمها وبالتالي تسهل إزالتها.  
يمكن التخلص من طبقة البلاك بتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة باستخدام الفرشاة و السواك و الخيط السني بعد كل وجبة.  
عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير.


كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟


تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان.


تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة. و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.
زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.
تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية.
إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.


الجير

يتعتبر البلاك نواة تكون الجير حيث تترسب فيها المواد الغير العضوية المجودة باللعاب فيتكون بذلك الجير.



أسبابه

التدخين وعدم تنظيف الأسنان.
اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها في القوس السني.
خشونة أسطح الأسنان.

أضرار ه

يساعد على تكاثر الجراثيم.
يؤدي إلى نزيف اللثة وتورمها.
ضمور اللثة وانحسارها.
تكون الجيوب اللثوية.
امتصاص العظم السنخي.
تخلخل الأسنان وسقوطها.
تسوس الأسنان.
جروح وتقرحات اللسان.


كثير من الأشخاص يجهلون أهمية تنظيف الأسنان الدوري في عيادة طبيب الأسنان، وهنا سأعطي فكرة موسعة وبسيطة عن الأمر.
تنظيف الأسنان في العيادة دورياً يكون لإزالة الجير المتراكم على الأسنان وعادة تختلف سرعة تراكم الجير من شخص لآخر بناءاً على أمور عدة منها إهتمام الشخص بتنظيف الأسنان في المنزل عن طريق الفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان وأيضا حسب كمية الأملاح الموجودة في اللعاب وكمية اللعاب المتدفق من الغدد اللعابية والذي يختلف من شخص لآخر.
عموماً يمكننا معرفة ما إذا كان الجير متراكماً على أسطح الأسنان بالنظر إلى السطح الداخلي للقواطع السفلية الأسنان الأمامية السفلية من الداخل وكذلك على السطح الخارجي الملاصق للخد للأضراس العلوية. وهذين المكانين عادة يكون تراكم الجير فيهم أكبر بسبب قربهم من مناطق ضخ اللعاب من الغدد اللعابية.

لماذا يجب إزالة الجير؟

يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لإلتهاباتها ونزفها ونلاحظ ذلك كلما قمنا بتفريش الأسنان.
وهذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهه والتي تسبب الإنزعاج للشخص نفسه وللآخرين.
وللمعلومية فإن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها حتى ولو كانت الأسنان سليمة وخالية من اي تسوس، وذلك نتيجة لذوبان عظم الفك المحيط بالأسنان بسبب هذه الجيوب.

البلاك

 

قلع الأسنان وجراحة الفم الصغرى مثل جراحة ضروس العقل المطمورة تحت العظم معالجة الالتهابات الناتجة عن مشاكل الأسنان مثل تورم الوجه نتيجة تكون الخراج .
قلع الأسنان وجراحة الفم الصغرى مثل جراحة ضروس العقل المطمورة تحت العظم معالجة الالتهابات الناتجة عن مشاكل الأسنان مثل تورم الوجه نتيجة تكون الخراج


حشوات الاسنان

 

يقصد بحشوات الأسنان إصلاح وترميم الأجزاء المفقودة من السن نتيجة التسوس أو الكسر. وترمم الأسنان عادة بمادةالملغم وهي سبيكة مكون بصورة أساسية من مادتي الفضة والزئبق وتسمى خطئا بحشوة البلاتين. وترمم الأسنان الخلفية عادة بحشوة الملغم كونها أكثر قدرة على تحمل الضغط الكبير نتيجة لمضغ الطعام. أما الأسنان الأمامية فترمم بحشوة ضوئية التي تمتاز بكونها ذات ألوان مقاربة للون السن مما يجعلها أكثر جمالية. وترمم الأسنان بالحشوات الملغمية والضوئية مباشرة إذا كانت ذات ضرر بعيد عن لب السن أما إذا كانت ذات ضرر امتد إلى لب السن فيكون من اختصاص قسم آخر وهو قسم معالجة لب السن .


ميزات حشوة الاملغم ذات اللون الفضي

لقدره على التحمل : يمكن استعمالها في الاسنان الخلفيه لانها تتحمل قوة المضغ وتعيش عمر اكبر من الحشوه البيضاءالمتانه.


سلبيات حشوة الاملغم

الشكل : بسبب اللون الفضي لاتعطي حشوة الاملغم الشكل الملائم للسن حفر كميه اكبر من السن لان حشوة الاملغم لاتلتحم بالسن الا اذا تم حفر حيز لاباس به من السن *تلوين السن :من الممكن تلون السن الناتج من لون حشوة الاملغم خاصة اذا كانت الحشوه كبيره نوعا ما .


حساسية الزئبق: توجد لدى نسبه قليله من الناس اقل من 1% حساسيه للزئبق الموجود ضمن مكونات الحشوة الاسنان الاماميه لايمكن استخدام حشوة الاملغم للاسنان الاماميه .


حشوات غير معدنية

تجعل من الممكن ان تحل محل الحشوات المعدنية القديمة وتستخدم لترميم الأسنان بحشوات تجميلة من لون الاسنان ، مصممة تماما لتناسب لون أسنانك الطبيعية .


يقصد بـ تعويضات الأسنان تعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية. وهي على نوعين :

 

تعويضات متحركة :

تصنع التعويضات المتحركة من مادة الكروم كوبلت ويتبت عليها أسنان من مادة الأكريلك Acrylic وهي قابلة للاخراج من الفم. ويحتاج صناعة إلى خطوات عيادية ومختبرية تحتاج إلى بعض الوقت قد تصل إلى عدة أسابيع, لذا تصنع تعويضات مؤقتة من مادة الأكريلك لحين اكتمال صناعة التعويض الكامل. وقد يستخدم التعويض المؤقت المصنوع من الأكريلك كتعويض دائمي سيما أنه يحتفظ بخواصه كأداة فعالة في مضغ الطعام لسنوات عديدة. وقد ادخلت تحسينات كبيرة على مادة الأكريلك وابتكرت أنواع عديدة منه جعلت منه أكثر تقبلا من قبل المريض


تعويضات ثابتة التاج ( التلبيسه ) والجسر :

تصنع التعويضات الثابتة من مادة السيراميك .وقد استبدلت مواد صناعة الأسنان القديمة - كالذهب والأكريلك - بمادة السيراميك حيث أنه يمتاز بصلابته وقدرته على الاحتفاظ بلونه فضلا عن كونه يمثل اللون الحقيقي للأسنان. ويحتاج صناعته إلى خطوات عيادية ومختبرية عديدة منها التحضير المسبق للأسنان حيث يحتاج التعويض الثابت إلى سن داعم أو أكثر بخلاف التعويض المتحرك الذي لا يحتاج إلى سن داعم .والتعويض الثابت أكثر كلفة من التعويض المتحرك لكنها أكثر جمالية وأكثر تقبلا من قبل المريض.


تضم مجالات المعالجة

الإجراءات الوقائية

المحافظة على الأسنان سليمة في أماكنها الصحيحة

توعية بأهمية التغذية الصحيحة

تطبيق المركبات الفلورية

سد الوهاد والميازيب والشقوق السنية المادة السادة بالمادة السادة


و تضم ايضا:

معالجة نخر الأسنان والمداواة اللبية والأمراض اللثوية وحول السنية المعالجات التقويمية المبكرة معالجة رضوض وكسور الأسنان


زراعه الاسنان

تعتبر عمليات زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) من الأساليب الفعالة لاستبدال سن واحدة أو أكثر ، أو وسيلة مساعدة لبناء الجسور . تشتمل كل عملية زرع على ركيزة معدنية يتم إدخالها في عظم الفك، وعلى عامود ناتئ تركب عليه السن الصناعية. كما تستطيع عمليات الزرع أن تدعم الجسور أو تحل محل أطقم الأسنان الجزئية أو تثبيت أطقم الأسنان الدائمة .


تتم زراعة الأسنان عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاما تاما يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال. تعتبر زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) حتى يومنا هذا العلاج الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة. وتعتمد زراعة الأسنان لتعويض سن واحد، أو عدة أسنان، أو حتى كل الأسنان.


خطوات وشروط الزراعة

إن غالبية المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة تؤهلهم لإجراء العلاجات العامة في طب الأسنان مؤهلين أيضا لإجراء عملية الزراعة السنية

إن فاعلية تركيبات الأسنان المدعمة بعملية الغرس تفوق بكثير مثيلاتها من أطقم الأسنان المتحركة التقليدية، فالمرضى المعالجون بغرس الأسنان لا يشعرون بوجود شيء غريب أثناء عملية مضغ الطعام أو الكلام

عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال، فان المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم

عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال، فان المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم

إن فترة العلاج كاملة تتوقف على الفترة التي يحتاجها عظم الفك للالتحام حول الجذور الصناعية المغروسة، وهي تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر. وكذلك الفترة التي تحتاجها خطوات صناعة التيجان المدعومة بهذه الجذور وهذه تتوقف على عدد التيجان ونوعها.

خطوات العلاج

بعد أن، يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة سيتم طرح الخيارات المناسبة لحالة

المريض. ويكون العلاج كالتالي

قبل عملية الغرس: في بعض الحالات يحتاج المريض الى تعويض سني مؤقت لاستعماله خلال فترة العلاج ، وقد يكون متحرك (قابل للنزع بواسطة المريض) أو ثابت(غير قابل للنزع).

عملية الغرس: تتم عملية الغرس لسن أو أكثر تحت تأثير المخدر الموضعي الذي يستخدم للعلاجات الفموية العادية، ويتم خلالها غرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium لتعويض السن المفقود، وهذه الجذور ستشكل الدعامة لتيجان الأسنان التي سيتم تثبيتها في نهاية العلاج. .

عملية كشف الجذر: بعد أن يكتمل التآم (التحام) العظم حول الجذور وهذا عادة يستغرق شهرين أو أكثر، يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس سابقا باجراء عملية بسيطة للثة.

صناعة تيجان الأسنان: يقوم الطبيب بأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، وصناعة التيجان، (ويفضل صنع أن تصنع من مادة الزيركون المغطى بالخزف بسبب خواصة الجيدة بالنسبة لزرعات واللثة ) . ويكون مناسبا شكلا وحجما للأسنان الأخرى، وقويا يتحمل عملية مضغ الطعام لسنوات


تابع

لدينا اتصال

العليا - طريق الملك فهد
ص.ب 68881 الرياض 11537
هاتف: 4643512 - 4644030

مناطقنا

Copyright 2015 - 2016 Esteshari Dental All Rights Reserved.
http://www.sitepromotiondirectory.com
  • التسوس العميق
  • أقسام المركز
  • علاج العصب
  • dental patient education
  • dental center in riyadh
  • زراعة الأسنان
  • cosmetic dental surgery
  • dental care teeth
  • dental care tooth
  • dental dentistry
  • dental mouth
  • dental oral teeth
  • smiling patient dental care
  • tooth dentist dental
  • dental sedation dentist
  • dental sedation
  • dental surgeons
  • dental surgery
  • dental teeth
  • dental work
  • dentist dental care
  • dentist dental
  • dental surgery
  • dental implants
  • dental implants olaya
  • dental implants riyadh
  • teeth whitening
  • teeth whitening in riyadh
  • teeth whitening in olaya